Facebook
Twitter
Google +
Youtube

السماح بتشكيل لجنة خاصة للنظر في طلب نتنياهو للحصانة


الإثنين : 2020/01/13 05:59 ص
                                    
 وافقت اللجنة المنظمة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على السماح بتشكيل لجنة خاصة للنظر في طلب حصانة بنيامين نتنياهو، بدون أن يوافق على ذلك رئيس الكنيست بولي إدلشتاين.

وبحسب موقع يديعوت أحرونوت، فإن القرار اتخذ بأغلبية عظمى بعد نقاش استمر نحو ساعتين، وشهد جدلا واسعا بين ممثلي الأحزاب، خاصة الليكود واليمين من جهة، وحزب أزرق- أبيض والوسط واليسار من جهة أخرى.

ويأتي القرار بالرغم من أن رئيس الكنيست قرر تأجيل مناقشة القضية في محاولة لمنع عقد اللجنة الخاصة بمسألة الحصانة، وهو ما كان يحاول الليكود تحقيقه، بينما سعى حزب أزرق - أبيض للوصول لتشكيل اللجنة بهدف منع نتنياهو من الحصول على الحصانة.

وأكد المستشار القانوني للكنيست ايال يانون، أمس الأحد، أن إدلشتاين لا يملك صلاحية منع التئام اللجنة المنظمة لمناقشة مسألة منح الحصانة لنتنياهو.

وقدم يانون رأيه القانوني مساء أمس بعد أن ردت محكمة العدل العليا التماسًا رفعه حزب الليكود طالب بمنع يانون من الانشغال في القضية.

وأشار ايال يانون إلى أنه في حال طلب 25 عضوا في الكنيست عقد جلسة للهيئة العامة، فإن على إدلشتاين الاستجابة لذلك.

يشار إلى أن 65 عضوا يدعمون تشكيل لجنة تناقش الحصانة، الأمر الذي يرفضه رئيس الكنيست، رغم أنه قال سابقا بانه سيحترم القرار.

الجدير بالذكر أن نتنياهو لا يتمتع في الكنيست الحالي بالأغلبية اللازمة لمنح الحصانة، وفي حال رفض طلبه، سيضطر للمثول أمام القضاء للنظر في لوائح الاتهام المقدمة بحقه.
                                

شاركنا رايك


الاسم
الايميل
الهاتف
التعليق